ماهو الكولاجين ومافائدته ؟

الكولاجين هي مادة طبيعية تتكون من نوع معين من البروتينات الليفية التي تدخل في تركيب بروتينات الجسم والتي تنتجها أجسام الثدييات، وينتج جسم الإنسان هذه المادة بصفة مستمرة ومتواصلة بنسبة معينة، تقل كلما ازداد التقدم بالعمر.


أهمية الكولاجين :

يُمثل الجلد العضو الأكبر مساحةً بين أعضاء الإنسان، ويصل وزنه إلى 15% من وزن الإنسان، ومساحته تتراوح ما بين 1.8 – 2.0 متر مربع، ويتألف الجلد من طبقاتٍ ثلاث وهى (من الخارج للداخل) ..
الكولاجين يساعد على احتفاظ البشرة بمرونتها وحيويتها والمظهر المشرق الناعم، وهو حلم كل فتاة، ولكن بعد سن 25 فإن محتوى الجلد من الكولاجين يتراجع وتتراجع معه قدرةُ الجلد على تخليق الكولاجين، مما ينجم عنه شحوب وذبول الجلد مع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يجعل السيدة تشعر بقلقٍ ملحوظ حيال هذه الخطوط، ويكون اللجوء لبدائل الكولاجين أحد الحلول المُتبَعة لحجب ظهور هذه التجاعيد أو لتأخير ظهورها .


من أحد هذه البدائل قد نجدها في الغذاء :

الخضار الحمراء : مثل الطماطم و الفلفل الأحمر و البنجر يحتوا علي الليكوبين المضاد للأكسدة و يعمل الليكوبين كمقاوم للشمس و حماية الجلد من التلف .

الخضار الداكنة : تعمل الخضار الداكنة علي زيادة سرعة إنتاج الكولاجين و ذلك لإحتوائها علي فيتامين ج مثل السبانخ و اللفت يزيد من سرعة إنتاج الكولاجين .

التوت : يساعد التوت علي زيادة مستويات الكولاجين .

الخضروات البرتقالية : و هي الخضروات التي تحتوي علي اللون البرتقالي مثل الجزر و البطاطا الحلوة  فهي أطعمة غنية بفيتامين أ و تعديد تجديد الكولاجين التالف في البشرة .

الأسماك مثل التونه و السلمون تحتوي علي كميات من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

الثوم حيث يمد الثوم الجسم  بحمض اليبويك  و هو عنصر أساسي في إعادة تكوين الكولاجين .

المحار يحتوي علي نسبة صغيرة من السعرات الحرارية  و بذلك فإن له قائمة طويلة من الفوائد الصحية كما انه مصدر طبيعي غني بالزنك .

الشاي الأبيض يحتوي الشاي الأبيض علي بروتينات أساسية لتكوين خلايا الجلد. 

 لذلك قد يبحث الجميع عن مصادر للكولاجين بالإضافة إلي المكملات الموجودة في المتاجر  . و يمكنك تحسين الكولاجين من الغذاء الموجود في المنزل و التي يمكنك تناولها و الحصول علي بشرة صحية 



فوائد الكولاجين للبشرة
هناك العديد من فوائد الكولاجين للبشرة تجعله من الخيارات الأكثر انتشارا بين السيدات من بين أنواع الفيلر الأخرى، وذلك لأنه مادة طبيعية وليس لها أضرار غالبا، ومن هذه الفوائد:
  • القضاء على خطوط الوجه والتجاعيد
  • إبراز الشفايف والخدود بمظهر أكثر امتلاء
  • القضاء على الخطوط البيضاء والسيلوليت في أجزاء الجسم المختلفة
  • تكبير بعض مناطق الجسم كالصدر والمؤخرة
  • توحيد لون البشرة والقضاء على البقع الداكنة
  • ترقيق وتنعيم الجلد

شكرا لكي ولمرورك